بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 7 يناير 2020

خدمات المكتبة الوطنية


خدمات المكتبة الوطنية:

تقدم المكتبة الوطنية العديد من الخدمات المكتبية المتطورة والفاعلة لجميع الباحثين وتتمثل تلك الخدمات في خدمة الاعارة، الخدمة المرجعية ،الاحاطة الجارية ، خدمة الدوريات، و المطبوعات المودعة ، خدمات البحث الالي ،خدمات دوي الاحتياجات الخاصة ،خدمة التصوير.....


خدمة الإعارة:

تعد الإعارة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة الوطنية، ويحق لجميع المواطنينالاستفادة من خدمات الإعارة الداخلية والخارجية وفقالإجراءات المعمول بها وتستخدم المكتبة في تقديم خدمةالإعارة النظام الآلي الالكتروني.

الخدمة المرجعية:

تتمثل الخدمة المرجعية في تقديم المراجع والمصادر والمعلومة المطلوبة للباحثين،وإعداد قوائم ببليوغرافية لهم عند الضرورة، كما تشمل إرشاد القراء وتوجيههم إلىالأقسام التي يحتاجونها في المكتبة، بالإضافة إلى الإجابة عن الأسئلة المرجعية التييتقدم بها المستفيدين بشكل مباشر، أو عن طريق الهاتف أو الفاكس أو البريدالالكتروني.

خدمة الإحاطة الجارية بمصلحة الدوريات:

تتركز هذه الخدمة في استعراض الوثائق ومصادر المعرفة المختلفة التي تصل إلىالمكتبة، واختيار المواد التي تناسب احتياجات المستفيدين وإعلامهم بها من خلال الفهارس التي تصدرها بانتظام مصلحة الدوريات.

خدمات الدوريات:

تعد من بين الخدمات الرئيسية بالمكتبة لما تضمه من تقديم معلومات حديثة ومتطورةفي المجالات المعرفية المختلفة، من خلال الدوريات الورقية أو الالكترونية.

خدمة المطبوعات المودعة:

تعد المكتبة مكتبة لإيداع جميع المطبوعات ، وبهذا تقدمالمكتبة خدمتها ممثلة في النتاج الفكري الوطني من كتب ورسائل جامعية ومطبوعات أخرىيتم إيداعها بالمكتبة بالإضافة إلى الأشرطة السمعية والبصرية والأقراص المدمجة، كماتضم النشرات والاتفاقيات والكتب والتقارير والدراسات والإحصائيات وغير ذلك منمطبوعات تصدرها الأمم المتحدة المنظمات الدولية، وتشمل هذه الخدمة أيضاً جميع المطبوعات المتوافرةبالمكتبة الصادرة عن بعض المنظمات العربية

خدمات البحث الآلي في قواعد المعلومات و فضاء الانترنيت:

تعرف هذه الخدمة بأنها نظام استرجاع المعلومات والبيانات بشكل فوري ومباشر عن طريقالمحطات الطرفية التي تزود الباحثين بالمعلومات المخزنةفي قواعد المعلومات.ويستطيع الباحث أن يستخدم الأجهزة المتوفرة في فضاء الأنترنت بالمكتبة.

خدمات مكتبة الطفل:

تقدم المكتبة خدمات متميزة للأطفال وفق أعمارهم المختلفة ومستويات تعليمهم مثلالإعارة على نوعيها الداخلية والخارجية للكتب ، ورواية القصة والغنائية، والمسابقات الثقافية، والرسم.

خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة:

يتم تقديمها للذين بإمكانهم التردد على المكتبة من هذه الفئة بما في ذلك خدمةالمكفوفين عن طريق توفير المطبوعات الورقية الصادرة بطريقة (برايل) وكذلك توفيرالحواسيب الخاصة بهم داخل المكتبة للاستفادة من المعلومات المخزنة في قواعد البيانات وشبكة الانترنت.

خدمة تصوير مصادر المعلومات:

تعد من الخدمات المهمة التي تقدمها المكتبة للباحثين والدارسين والقراء بالنسبةلمصادر المعرفة التي لا تعار خارج المكتبة كالمخطوطات و الكتب النادرة و المطبوعات الحجرية ، وتشمل تصوير واستنساخ المعلوماتالمطلوبة من مصادرها الورقية إلى مصادر رقمية .



https://www.aruc.org/web/auc-dz/algeria-national-library




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق